المراكز القرآنية النموذجية | حفاظ

المراكز القرآنية النموذجية

المراكز القرآنية النموذجية

تعريف المراكز القرآنية النموذجية:

هي مراكز قرآنية نموذجية متخصصة في تعليم التجويد وتحفيظ القرآن الكريم وتقديم الأنشطة والبرامج والخدمات التعليمية والتربوية المتميزة للمنتسبين لها من البنين والبنات، وذلك بأفضل الطرق والأساليب سعياً في تحقيق الاحتياجات الشرعية والاجتماعية والترفيهية.

أبرز ما أنجزته «حفّاظ» في هذا المشروع:

1. تم تحقيق الانتشار والتوسع لمراكز الجمعية النموذجية لتحفيظ القرآن الكريم في المساجد التالية، وموضحاً عدد الطلبة المسجلين، وقد تم تأسيس هذه المراكز بالكامل، حيث وصل إجمالي عدد الطلبة الملتحقين بالمراكز القرآنية التابعة للجمعية خلال عام 2017م إلى 2213 طالباً وطالبة.

2. تم  إعداد وطباعة «دليل الحلقات في المراكز القرآنية النموذجية»، والذي يحتوي على كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالحلقات القرآنية، لكلٍ من الطالب وولي أمره.

3. تم إقامة عدد (6) لقاءات خاصة بأولياء الأمور بواقع لقاءين في الفصل الدراسي الواحد، وذلك لتعريف أولياء الأمور بنظام العمل في المركز، وأهمية متابعة أبناءهم، وأهمية وفضل حفظ القرآن الكريم وانعكاس أثره على الأبناء والوالدين.

4. تم إقامة العديد من البرامج والأنشطة والرحلات الترفيهية لطلاب وطالبات مراكز حفاظ النموذجية تحفيزاً وتشجيعاً لهم وبغرض تحبيبهم في الحلقات.

5. تم إقامة العديد من المسابقات والبرامج المتميزة، كان أبرزها:

– مسابقة في حفظ نسب النبي صلى الله عليه وسلم وحفظ اسمه كاملا طلاب مركز الغملاس النموذج 19طالباً.

– مسابقة حفظ الأربعين النووية طلاب وطالبات مسجد عمر بن الخطاب / العصيمي / فهد سند العجمي 60 طالباً وطالبة.مسابقة حفظ وتفسير سورة التكاثر طالبات مسجد عمر بن الخطاب/ فهد سند العجمي 80 طالبة .

– أقام مركز فهد سند العجمي وعمر بن الخطاب وإبراهيم الهاجري نشاطاً مميزاً في كيفية الحفاظ على البيئة وزراعة النباتات والأزهار.

– أقام مركز الهاجري ومركز العصيمي دروساً تربوية في الحديقة العامة للطلاب ضمن برنامج اليوم المفتوح بشكل دوري خلال العام.

6. تم إقامة عدد من الدورات التخصصية للعاملين بالمراكز النموذجية للجمعية، كان أهمها:

– دورات في القاعدة النورانية.

– تدريس مهارات اللغة العربية باستخدام مفردات القرآن الكريم.

7. تم إقامة عدد من البرامج القرآنية المتخصصة والفريدة، أهمها:

– برنامج «الماهر قبل الصف العاشر»: هو برنامج فريد ونوعي متكامل أقامته الجمعية، ويهدف إلى تحفيظ القرآن الكريم كاملاً، وتثبيته ومراجعة المحفوظ ابتداء من عمر 10 سنوات (الصف الخامس) بحيث يختم كتاب الله U قبل بلوغه سن 15 عاماً ( الصف العاشر).

– برنامج «حلقات المنازل»: تم بهذا البرنامج توفير خدمة تعليم الطلبة في المنازل ، وتم ترشيح 3 معلمين لثلاث حلقات في ثلاث مناطق مختلفة ( مشرف – القادسية – الجابرية) وروعي في الترشيح أن يكون المعلم تربويًّا ومتمكنًّا  ولديه مهارات التأسيس وتعليم القرآن الكريم للطلاب ، بواقع حصتين بالأسبوع محددة مسبقاً.

– برنامج «رحلة العمرة»: تم إقامة رحلة عمرة للطلاب المتميزين لمدة 10 أيام، وتدريسهم داخل الحرم المكي ، واختيار معلمين ومشرفين أكفاء للإشراف عليهم ومتابعتهم.

– برنامج «الدورة المكثفة»: حرصت الجمعية على استغلال أوقات الإجازة لعمل مشاريع حيوية تهتم بمراجعة القرآن الكريم وإتقان المحفوظ وتلبية حاجات المجتمع، وفي هذا الصدد تم عمل دورة مكثفة لمراجعة وتثبيت القرآن الكريم وإتقان حفظه للذكور والإناث من جميع الأعمار في ثلاثة مراكز قرآنية : (مركز عبدالله السهلي – الفنطاس، مركز عبدالمحسن البابطين – قرطبة ، مركز محمد الصباح – الفروانية).

– برنامج «حلقات الطلاب المبتعثين»: اهتمت الجمعية بالطلاب المبتعثين من خارج دولة الكويت من (61) دولة من قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، من خلال الإشراف على الحلقات الخاصة بالمبتعثين في ثلاث جهات رئيسة (حلقات طلاب الجامعة، حلقات طلاب التطبيقي، حلقات طلاب المعهد الديني) بالتعاون مع جمعية الشيخ عبدالله النوري (لجنة البعوث الطلابية)، وقد اشتمل البرنامج علىٰ: [دورة التأسيس – حلقات تصحيح التلاوة (في المعهد الديني ، والجامعة) – حلقات الحفظ ( المعهد الديني ، الجامعة ، التطبيقي) – حلقة السند]؛ ووصل عدد المشاركين في البرنامج من الشريحة المسهدفة: 143 مشاركاً.

– برنامج «يوم الهمة القرآني»: وهو عبارة عن معتكف قرآني قام فيه الدارسون في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بتكثيف المراجعة وتسميع المحفوظ السابق، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في البرنامج حتى ختامه: 385 مشاركاً.

– برنامج «النادي الصيفي»: تم إقامة نادي صيفي [في صيف 2017م] ، وقد اتسم هذا النادي بأن كان شاملاً ومنوعاً من حيث البرامج التعليمية والترفيهية.

هل تريد أن تشاركنا في حفاظ ؟

دعوة لكل مُحب لكتاب الله العزيز، أن يشاركنا هذه المسيرة بالكلمة والتوجيه وتقديم يد العون، ويكفينا فضلًا من الله ونعمةً، أن يشملنا حديث رسول الله صلة الله عليه وسلم (من علم آية من كتاب الله عز وجل كان له ثوابها ماتُليت).

تبرع سريع المقترحات و الشكاوى